-->

كيف اكون عبقرياً

بعد التفكير العميق في مسالة تحويل الدماغ الى منجم من الذهب ... تصل الى نقطة مهمه انك بحاجة ان تصبح عبقرياً 

كيف اكون عبقرياً

ولكن كيف تكون عبقرياً ؟ 
هل المسألة ان اكون عبقرياً بسيطة ام هي صعبة ؟
اذا اتفقنا على اساس بان القاعدة  تقول ان جميع الاشياء التي نفكر بعملها اما ان تكون سهله او صعبة ولكن لايوجد شيء مستحيل 
بمعنى اخر ان جميع الاشياء محتملة التطبيق ولكن بمقدار معين 
قد يستهلك منك وقت او جهد معين للوصل ولكن الهدف هنا سيكون اكثر سموا من غيره ال وهو ان تصبح عبقرياً .


اغلب الدراسات بهذا الموضوع  تاكد ان عملية
 الاطلاع الواسعة 
والقراءة المستمرة 
وكتابة الملاحظات 
وتقوية الذاكرة 
والمراجعات 
وتمارين الذكاء والذهنية 
وتناول فيتامينات منوعة 
والتغذية السليمة 
والنوم بشكل جيد 
والاسترخاء 
وووو الخ 
هذه الاشياء واكثر ستجعلك الاكثر ذكاء مما يجعلك عبقرياً ..
لنفسر العبقرية : ماهي العبقرية
التفسير الاول 
يرادف النبوغ، -ليكون المرء نابغة-الذي يتكشف عنه من كان حاصل ذكائه 140 فما فوق، وقد أكد على هذا المعنى عالم النفس الأميركي لويس ماديسون تيرمان 
أما التفسير الثاني 
هو الأكثر شيوعا، يفيد تمتع المرء بقدر عالٍ من الذكاء يساعده على تحقيق منجزات عملية باهرة في حقل من الحقول، وبهذا المعنى تكون عناصر العبقرية هي الأصالة، والإبداع، والقدرة على التفكير والعمل في مجالات لم تستكشف من قبل. وهذا المفهوم هو الذي أكد عليه العالم البريطاني السير فرنسيس غولتون.


وقد حاول كثير من الباحثين تعليل العبقرية. فزعم بعضهم أن العباقرة ينتمون إلى نوع نفساني بيولوجي مستقل يختلف في عملياته الذهنية والانفعالية عن الإنسان العادي كما يختلف الإنسان عن القرد. 
وقد ذهب غولتون، الذي كان أول من درس العبقرية دراسة نظامية، إلى القول بأنها حصيلة خصال ثلاث هي الذكاء والحماسة والقدرة على العمل، وحاول أن يثبت أنها ظاهرة مستمرة في بعض الأسر. 
والإجماع يكاد ينعقد اليوم على أن العبقرية حصيلة الوراثة والعوامل البيئية مجتمعة. مواهب تمكن صاحبها من التفوق.

والتفسير الثالث 
يعود أصل الكلمة إلى اعتقاد العرب القديم بوجود الجن الذي يوحي بالشعر إلى صاحبه. 
حيث جعلوا لكل شاعر كبير جنيا يوحي إليه بالشعر. وكانوا يظنون أن هؤلاء الجن يسكنون في واد عبقر

والتفسير الرابع 
العديد من العباقرة يعانون من الاضطرابات النفسية مثل فينسنت فان غوخ ، توركواتو تاسو،، جوناثان سويفت، جون فوربس ناش، إرنست همنغواي.

من هم ابرز العباقر على مر العصور 

من المعروف أن نسبة الذكاء (IQ) هي النتيجة التي يحصل عليها الشخص من خلال مجموعة اختبارات لقياس درجة الذكاء، والتي بواسطتها تعرف درجة الذكاء بشكل تقريبي.

وقد قام بابتكاره العالمان الفرنسيان ألفريد بينيه وتيودور سيمون عام 1905. ويعدّ الرقم 100 هو متوسط الذكاء عند الإنسان، وكلما زادت النتيجة اعتُبر الشخص عبقرياً.

ونذكر هنا درجات أهمّ عباقرة العالم على مرّ العصور:

 يوهان غوته:
درجة ذكائه (210_225)
ولِد في 28 أغسطس 1749 هو أحد أشهر أدباء ألمانيا المتميزين، والذي ترك إرثاً أدبياً وثقافياً ضخماً للمكتبة الألمانية والعالمية، وكان له بالغ الأثر في الحياة الشعرية والأدبية والفلسفية، وما زال التاريخ الأدبي يتذكره بأعماله الخالدة، التي ما زالت أرفف المكتبات في العالم تقتنيها كواحدة من ثرواتها، وقد تنوع أدب غوته ما بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر وأبدع في كل منهما، واهتم بالثقافة والأدب الشرقي. لم يكن غوته مجرد شاعر عادي بل مال إلى التبحر في مختلف العلوم، فانكب دارساً العلوم والفنون المختلفة مثل الرياضة والرسم والشعر والموسيقى والتصوير، كما قام بدراسة النبات والطب والهندسة والحقوق والسياسة.

ألْبِرْت أينْشتاين:
درجة ذكائه (205_225)
ولِد في 14 مارس 1879 عالم فيزياء ألماني المولد من أعظم إنجازاته هو اكتشافه لموجات الجاذبية، التي لا يمكن رؤيتها، وهو من أكثر المؤثرين في عالم الفيزياء في القرن العشرين. يعود له الفضل بوضع نظريتي النسبية العامة والخاصة. تمتع بالفضول والشغف بالتحليل مما قاده لوضع النظرية النسبية العامة، كما لعبت جهوده دوراً كبيراً في تطوير الطاقة الذرية.

إسحاق نيوتن:
درجة ذكائه (190_200)
ولِد في 25 ديسمبر 1642 عالم إنجليزي يعد من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية، كان له العديد من الإنجازات في مجالات الفيزياء والحركة والرياضيات والبصريات، لعلّ أهمها قانون الجاذبية.

 جيمس ماكسويل:
درجة ذكائه (190_205)
ولِد في 13 يونيو 1831 كان عالم فيزياء اسكتلندياً شهيراً، لما أسهم به من معادلات هامة تفسر ظهور الموجات الكهرومغناطيسية. يعتبر كثير من علماء الفيزياء أن ماكسويل هو أكثر علماء القرن التاسع عشر تأثيراً على علم الفيزياء، ويضاهي الكثير منهم هذا التأثير بتأثير نيوتن وأينشتاين.

رودولف كلاوزيوس:
درجة ذكائه (190_205)
ولِد في 2 يناير 1822 وهو عالم فيزيائي ألماني أطلق مفهوم الاعتلاج في علم التحريك الحراري، وقد عرف بصياغة القانون الثاني للديناميكية الحرارية، كما اكتشف أن الجزيئات تتكون من ذرات تتبادل باستمرار، مما وضع أساساً لنظرية التفكك الكهربائي بعد ذلك.

غوتفريد لايبنتز:
درجة ذكائه (182_205)
ولِد في 1 يوليو 1646 وهو فيلسوف، عالم طبيعة، عالم رياضيات، دبلوماسي ومحامٍ ألماني الجنسية.
يشغل لايبنتز موقعاً هاماً في تاريخ الرياضيات وتاريخ الفلسفة. أسس لايبنتز علم التفاضل والتكامل الرياضياتي، كما أن رموزه الرياضياتية ما زالت تُستخدم وبشكل شائع منذ أن تم نشرها والتعريف بها.

ليوناردو دافينشي:
درجة ذكائه (180_220)
ولِد في 15 إبريل 1452 كان موسوعيًا ينتمي إلى عصر النهضة حيث كان رساماً، مهندساً، عالم نبات، عالم خرائط، جيولوجيًا، موسيقيًا، نحاتًا، معماريًا وعالمًا إيطاليًا مشهورًا.

نيكولاس كوبرنيكوس:
درجة ذكائه (160_200)
ولد في 19 فبراير 1473 هو راهب، عالم رياضياتي، فيلسوف، فلكي، قانوني، طبيب، إداري، دبلوماسي، وجندي بولندي.
كان أحد أعظم علماء عصره، يعتبر أول من صاغ نظرية مركزية الشمس وكون الأرض جرماً يدور في فلكها في كتابه «حول دوران الأجرام السماوية»، وهو مطور نظرية دوران الأرض، ويعتبر مؤسس علم الفلك الحديث.

اذا مازال السؤوال .... قائماً كيف أصبح عبقرياً ؟؟؟؟

كون الإنسان عبقريًا يختلف اختلافًا واضحًا عن كونه شديد الذكاء. ربما يكون عدد الأشخاص الذي يملكون ذكاءً فطريًّا ليس بالقليل، لكن الكثير منهم لا يصلون بذكائهم إلى تحقيق إنجازٍ ثوريّ، فما يهم هنا هو الإبداع، والقدرة على استخدام هذا الذكاء وسعة الخيال في اتجاهٍ مفيد.

فرانكلين وأينشتاين وجوبز.. عباقرة رغم البداية المتواضعة
خذ هذا الرجل الذي تجد صورته على الدولار الأمريكي، «بنيامين فرانكلين»، مثالًا. كان هذا الرجل يفتقر إلى قوة المعالجة التحليلية الموجودة عند «هاملتون»، والعمق الفلسفي عند «ماديسون»، والثلاثة هم من الآباء المؤسسين للولايات المتحدة، ولكن مع القليل من التعليم الحكومي، استطاع فرانكلين أن يعلّم نفسه بنفسه، ليكون أفضل مخترع في عصر التنوير الأمريكي، بالإضافة إلى مساهماته في المجالات الدبلوماسية والعلمية والكاتبة والأعمال الاستراتيجية. فقد أثبت فقط من خلال تحليق طائرة ورقية أن البرق هو كهرباء، واستطاع اختراع قضيب لترويضه، كما ابتكر «فرانكلين» مواقد الاحتراق النظيفة، واستطاع تكوين الرسوم البيانية لتيار الخليج، واخترع النظارات ثنائية البؤرة، والآلات الموسيقية الساحرة.

اتبع «ألبرت أينشتاين» عالم الفيزياء الشهير، مسارًا مماثلًا، فقد كان بطيئًا في تعلم الكلام خلال فترة الطفولة، لدرجة أن والديه اضطرا لاستشارة الطبيب. وقد أطلقت عليه العاملة المنزلية في بيت العائلة لقب «dopey one»، والذي يعني الشخص البليد، كما كان أقرباؤه يصفونه بالمتخلّف بسبب مستواه الضعيف في التحصيل الدراسي في تلك الفترة من حياته.


كان أينشتاين يحمل تمردًا وُصف بأنه «صفيق» نحو السلطة، مما أدى إلى قيام أحد مدرسيه بإرساله لتعبئة المنتجات الصناعية في أحد المصانع عقابًا له، بينما كان مدرس آخر يستهزئ به عند الحديث عن الشخصيات التاريخية، قائلًا إن «أينشتاين» لا يمكن أن يصل إلى أي مكانة كبيرة إطلاقًا. لقد جعلت هذه الصفات كلها أينشتاين بمثابة النموذج لطفل المدرسة الحائر والمشتت.

ولكن ازدراء أينشتاين للسلطة قاده أيضًا للوصول إلى الحكمة التي تلقفها عبر طرق لم يتوصل إليها الأكاديميون ذوو الخبرة في الجامعات والأكاديميات، فبطء تطوره في التحدث اللفظي سمح له أن يراقب عجائب الظواهر اليومية التي كان ينظر إليها الآخرون بوصفها أمرًا بديهيًّا

يقول «أينشتاين» إن الأشخاص الكبار العاديين لا يزعجون رؤوسهم بمشاكل المكان والزمان، وأضاف: «لكنني تطورت ببطء شديد، وهو ما جعلني أبدأ في التساؤل عن المكان والزمان، عندما نضجت ووصلت إلى سن الشباب».

وبعد أن كان مفتشًا من الدرجة الثالثة في مكتب البريد السويسري بعد تخرجه في المركز الرابع من أصل خمسة طلاب في فصله بكلية الفنون التطبيقية في زيوريخ، كانت 1905 السنة التي أحدث فيها أينشتاين ثورة في فهمنا للكون من خلال التوصل إلى ركيزتين أساسيتين للفيزياء المعاصرة: نظرية النسبية والنظرية الكمومية. وقد فعل ذلك برفض أحد الافتراضات الأساسية التي قدمها «إسحاق نيوتن» في بداية كتابه الشهير «مبادئ الرياضيات»، وهو أن الزمن يسير في مسار للأمام ثانية بثانية، بغض النظر عن كيفية ملاحظتنا لهذا. الآن أصبح اسم «أينشتاين» وشكله بشعره المتناثر الغريب، رمزًا للعبقرية .

من هنا نستطيع الوصول الى النقطة الاساسية ان الانسان يمكنة ان يكون عبقرياً بالتفكير خارج الصندوق ... نعم خارج الصندوق
التفكير المعتاد او التفكير الروتيني سيوصلك الى نفس النتائج وبذلك لن تكون مميزاً
فالتمييز هنا ياتي بالبصيرة فكل من تم ذكرهم من عباقرة استطاعوا ان يروى اشياء امامنا جميعاً  وهي موجودة طوال الوقت ولكنهم كان لهم التميز بتعريفها للاخرين وذلك لانهم ابدعوا في التامل بما موجود امامهم .

وفي خضم نشاط الإنسان اليومي، وتفاعله الدائم مع النّاس المحيطين به، يحتاج إلى تنمية قدراته باستمرار، بما يُمكِّنه من القيام بنشاطه وعمله على كافة الأصعدة، فالتنمية البشريّة هي تنمية وتطوير قدرات الإنسان وإمكانيّاته بشكل دائم ومستمر، وذلك بما يُمكنه من ممارسة نشاطه المعتاد، وباعتباره أداة وغاية للتنمية، وللتنمية البشريّة أسس فكريّة تنطلق منها، وشروط ومعايير محددة، ولها آثار تترتب عليها

تنمية الذات من مكوّنات التنميّة البشريّة، والتنمية البشريّة أوسع في شموليتها ودلالتها من تنمية الذات، ويقصد بتنمية الذات بأنّها تنمية مهارات الحياة العمليّة، مثل: مهارة الاتصال والتواصل، والقيادة، وفن إدارة الوقت، وهناك محددات لتنمية الذات تتمحور حول مدى تناسقها مع أصول الدين، وعادات المجتمع وتقاليده، وكذلك مدى صحة أساليب تنمية الذات، أمّا فيما يتعلق بنظرة الإسلام إلى تنمية الذات، فقد حث الإسلام على التطوير المستمر، بل جعله من معاني مفهوم الخلافة البناء والتعمير بعيداً عن الإفساد والتخريب.

ومن هذا البحث 
نجد ان الخطوات الاساسية لتصبح عبقرياً 
البرمجة اللغوية والعصبيّة.
التنويم الإيحائي.
 التأمل، وفيه متسع كثير للإنسان، فبالتأمل يصل الإنسان إلى أبعاد متقدمة لن يصلها بغيره، وهو من مقدمات التفكير الناجح.
طريقة سيلفا للتحكم العقلي.







الكلمات المفتاحية :عبقري , تطوير الذات , التنمية , التنمية البشرية , الذكاء , المخ , تطور الذهن , العباقرة , الادراك , 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق